منتديات أقلام نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو
التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكن تذكر يلزمك التسجيل ببريد الكتروني فعلي حتى
تتمكن من تنشيط عضويتك

شكرا

ادارة المنتدى

منتديات أقلام نت

 نور المنتدى بك زائر  هلا وغلا وحياك الله
 

البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مكتبة الصوتيات والمرئيات

القران الكريم

مشاهير القراء

 

ألاناشيد ألاسلامية
مشاهير المنشدين

 

أناشيد منوعة

 

الفلاشات ألاسلامية
الفلاشات القرأنية

 

الفلاشات الوعظية

 

المحاضرات الصوتية
صوتيات المشايخ والعلماء

 

منوعات صوتية

 

الفيديو ألاسلامي

 


شاطر | 
 

 - إليكم بعض أصوات النمل :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramziali-



avatar

عدد المساهمات : 13

نقاط : 26912

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 08/08/2010


مُساهمةموضوع: - إليكم بعض أصوات النمل :    السبت أغسطس 14, 2010 8:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- إليكم بعض أصوات النمل :





يؤكد العلماء أن النمل يشبهنا، فهو يقوم بأعماله على أكمل وجه، وأثناء العمل يتكلم النمل مع بعضه، ويتحادثون مثل البشر، ونجد أن إحدى النملات تنظم عملية جمع الطعام وتنظم المرور وغير ذلك من خلال أصوات وتعليمات وأوامر تصدرها فتسمعها بقية النملات وتستجيب لها !
لقد أنفق الباحث الدكتور Robert Hickling سنوات طويلة في مراقبة الحشرات ورصد الترددات الصوتية التي تطلقها، ولكن لم يكن هناك إمكانية لتأكيد ذلك إلا عندما تمكن من تسجيل الأصوات التي يصدرها النمل ! وقد كان الهدف هو تتبع وجود النمل في المحاصيل الزراعية فلم يجدوا طريقة أجدى من تتبع صوت النمل !
ولكن الذي أدهش ذلك العالم أن الترددات الصوتية التي يصدرها النمل تختلف من نملة لأخرى ومن جنس لآخر ومن موقف لآخر! فهناك 12 ألف نوع من النمل في العالم، وعدد النمل على الأرض يفوق عدد البشر بأضعاف مضاعفة، وأمام هذا التعدد يحتار الباحثون كيف يتعاملون مع هذه الأصوات.
لقد تمكن من تسجيل أصوات مختلفة للنمل، ونشرت هذه الأبحاث على مجلة Journal of Sound and Vibration عام 2006، وكانت المرة الأولى التي يسمع فيها الإنسان صوتاً حقيقياً للنمل !
لقد نشر هذا الباحث العديد من الأبحاث وأهمها بحث حول التواصل عند النمل بعنوان Analysis of acoustic communication by ants على مجلة The Journal of the Acoustical Society of America وقد تبين بنتيجة هذه الأبحاث أن النمل يتفوق علينا في حاسة السمع ويتوقع العلماء أن النملة تستخدم قرون الاستشعار من أجل بث واستقبال الترددات الصوتية، تقوم النملة بتضخيم الإشارة الصوتية القادمة إليها مثل أجهزة الاستقبال الحديثة، بل وتقوم بإزالة مختلف التأثيرات أي تقوم بعملية فلترة أو تنقية للصوت، لتمييزه عما سواه! وهذا نظام متطور جداً للاتصال كان مجهولاً للعلماء، ولم يكتشفوه إلا منذ سنوات قليلة، ولكن القرآن العظيم فقد تحدث عن هذا الأمر وأخبرنا أن النمل يتكلم، يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18].
ففي هذه الآية إشارة واضحة إلى وجود لغة للنمل تتفاهم بها، وأن الله أعطى سيدنا سليمان القدرة على سماع هذه الأصوات وفهمها، واليوم يحاول العلماء فهم هذه الإشارات الصوتية التي يطلقها النمل، ولكنهم ميزوا أربعة أنواع من هذه الأصوات، وذلك بعد مراقبة استمرت سنوات طويلة
يستخدم النمل إشارات صوتية خاصة يطلقها أثناء إحساسه بالخطر، فنجد أن إحدى النملات تتولى مهمة التحذير، فتطلق نداءً تستقبله صديقاتها وتفهمه، وتستجيب له على الفور، استمع معي إلى صوت النملة وهي تحذر بقية النمل من خطر ما،
للاستماع اضغط هنا.
يؤكد العلماء أن النمل يشبهنا، فهو يقوم بأعماله على أكمل وجه، وأثناء العمل يتكلم النمل مع بعضه، ويتحادثون مثل البشر، ونجد أن إحدى النملات تنظم عملية جمع الطعام وتنظم المرور وغير ذلك من خلال أصوات وتعليمات وأوامر تصدرها فتسمعها بقية النملات وتستجيب لها ! وهذا صوت لنملة أثناء حياتها الطبيعية في حالة العمل والحركة وجمع الطعام،
اضغط هنا للاستماع.
عندما تهاجم النملة إحدى اليرقات فإنها تصدر أصواتاً مرعبة بالنسبة لليرقة، وهذه الأصوات كانت مجهولة تماماً وهي تشبه المعركة التي يخوضها البشر، عندما يحاولون إخافة الأعداء، استمع لصوت نملة تهاجم يرقة، وسبح الله تعالى ! للاستماع اضغط هنا.
تطلق النملة إشارات استغاثة أيضاً عندما تكون في حالة خطر، فهي مثل البشر تماماً تستغيث بغيرها من النمل، ويستطيع النمل التقاط هذه الأصوات بل ومعرفة مكان النملة المستغيثة، وربما تحديد نوع المعونة المطلوبة، فسبحان الذي علم هذه النملة لغة الكلام. للاستماع إلى صوت نملة تستغيث اضغط هنا.
المرجع R. Hickling and R. L. Brown, "Analysis of acoustic communication by ants" Journ. Acoust. Soc. Amer.,Vol. 108, No. 4, pp 1920-1929, 2000.
لقد وجد الباحث Phil DeVries أن الحشرات تصدر اهتزازات صوتية ضعيفة يستطيع النمل تمييزها، وبالتالي فإن حشرة المن التي تفرز مادة سكرية يحبها النمل، تبث أثناء عملها اهتزازات تلتقطها النملة فتأتي مسرعة لرزقها! وبالتالي فإن الترددات الصوتية هي وسيلة التواصل بين الحشرات، ولذلك قال تعالى: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [الإسراء: 44].
ويقول الباحث Robert Hickling إن النملة لا تتجاوب مع الأصوات الإنسانية ولا تتأثر بها، ولكن عندما نوجه لها الترددات المناسبة فإنها تتأثر بها وترد عليها! وهذا يعني أن النمل يتمتع بلغة خاصة به يتفاهم بها، تماماً مثل البشر، ونتذكر هنا قول الحق تبارك وتعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. ومن هنا ندرك أن القرآن يتفق مع العلم الحديث وليس كما يدعي المشككون أنه لا يتفق مع العقل والعلم.
- لغة الكيمياء عند النمل :
من المعروف في عالم النمل أن هناك لغة يتخاطب بها النمل من خلال الإشارات الكيميائية التي يطلقها النمل، وبالتالي فهي لغة جديرة بالاهتمام، بل يتفوق النمل على البشر في هذا النوع من أنواع التخاطر !
وقد لفت انتباهي أحد الإخوة المتخصصين في عالم النمل إلى أن اللغة المتعارف عليها للتخاطب عند النمل هي لغة الروائح وليس الترددات الصوتية لأنه لم يثبت يقيناً أن النمل يبث ترددات صوتية إلا ببحث أو بحثين فقط.
وأقول يا أحبتي ! إن أي بحث علمي لابد أن يبدأ بداية متواضعة، فالعالم الذي سجَّل صوت النمل أنفق عشرين سنة على هذا الاكتشاف، ولم يصبح هذا الاكتشاف حقيقة يقينية بعد، إلا أن منهجي في البحث يعتمد على قاعدة ثابتة وهي أن كل ما يتفق مع القرآن هو الحق، وكل ما يخالف القرآن هو الباطل.
وهناك الكثير من النظريات العلمية لا تزال مجرد نظريات ولكنها تتفق مع ما جاء في كتاب الله تعالى، ولذلك ينبغي أن نأخذ بها بعد التثبت جيداً أن الآية الكريمة تحتمل هذا المعنى، فالقرآن والسنة هما الأساس الذي نعتمد عليه علمياً. ولذلك يمكن أن نتحدث عن كلام حقيقي للنمل ونفهم الآية على هذا الأساس عندما قال تعالى:(قالت نملة) أي تكلمت كلاماً حقيقياً كما جاء في بعض التفاسير، والله أعلم.
وأخيراً يا أحبتي فإن الذي يتأمل هذه الحقائق لا يملك إلا أن يقول: سبحان الله !
- أضيف هذه المعلومات السريعة عن النمل :
إن هذا المخلوق الصغير الحجم يفرض احترامه على الجميع من خلال أعماله و منجزاته ، فلولا هذا الجيش العرمرم الذي يعيش في أخاديد الأرض ، لامتلأت الأرض بالجثث و أوراق الأشجار المتعفنة ، و لأضحت الحياة مستحيلة ، فالحمد لله على هذه النعمة الكبيرة.
هنالك من ألف كتب كاملة عن هذه الحشرة ، وهنالك مواقع على الانترنت مخصصة لها بشكل كامل ولكني سوف أضع معلومات بسيطة وهامة عن هذا المخلوق , والتي سيراها أكثر الناس غريبة.
- معلومات سريعة عن النمل :
1 – يشكل النمل 20% من الأحياء التي تسكن على الكرة الأرضية ، فهنالك مقابل كل إنسان مليون نملة.
2 – النمل موجود منذ 92 مليون سنة ، أي عاصر الديناصورات.
3 – يوجد 20 ألف نوع من النمل.
4 – تضع ملكة النمل الأفريقية 4 ملايين بيضة كل شهر .
5 – تعمر الملكة 20 سنة.
6 – تمتلك النملة دماغ له فصين ، أي أنها قادرة على التحليل و التفكير.
7 – أكبر نملة في العالم موجودة في غابات الأمازون ، يصل حجمها بحجم أصبع السبابة ، و تسمى النملة الرصاصة بسبب عضتها التي تشبه ألم طلق ناري.
8 – تستطيع النملة التي تعيش في الصحراء و أن تتحمل درجة حرارة تصل إلى 100 درجة مئوية.
- من أنواع النمل :
النمل الأبيض – النمل الخياط – النمل الأحمر – النمل الأسود.
يمتاز النمل بقدرة فائقة على التكيف فالنمل الخياط يعيش في الغابات الاستوائية ، حيث يقوم بحياكة الأوراق مع بعضها بطريقة اللصق لتتحول ورقة الشجرة إلى عش كامل ، و النمل الأسود يبني بيوته تحت الأرض فيصل إلى أربع أمتار تحت الأرض بعرض سبع أمتار و يتكون بيته من طوابق بحسب الترتيب التالي :
1 – باب التهوية.
2 – باب الحرس لمنع دخول الغريب.
3 – أول طبقة لراحة العاملات في الصيف.
4 – مخزن ادخار الأقوات.
5 – مكان تناول الطعام.
6 – ثكنة الجنود.
7 – الغرف الملوكية حيث تبيض الملكة.
8 – إسطبل لبقر النمل و علفه.
9 – إسطبل آخر لحلب البقر.
10 – مكان لتفقيس البيض.
11 – مكان لتربية الصغار.
12 – مكان لقضاء فصل الشتاء و على يمينه مقبرة لمن تموت في الشتاء.
إن النمل من أشد الحشرات ذكاءً , فعندما تجمع الحبوب تقوم بشطرها لنصفين حتى لا تنبت في العش و اكتُشف أن حبة الكزبرة إذا شطرت نصفين فإنها تنبت أيضاً لذا تقوم النملة بشطرها إلى أربعة أقسام .
النمل يربي صغار حشرات ( المن ) و يحميها و يدافع عنها وذلك بغية الحصول على عسل النمل , وكل فصيلة أو نوع من أنواع النمل لديها طريقة خاصة في تخزين هذا العسل .
ففي بعض أنواع النمل الأفريقي تتحول النملة إلى مستودع للعسل ، حيث تنتفخ معدتها لتتسع لأكبر كمية من العسل ، حيث يصبح حجم النملة كحبة العنب الكبيرة.
- من عجائب النمل :
لعله من أعجب عجائب النمل عملية القتال. فهم يقاتلون بشكل جماعي ، حيث تقوم نملة بعض العدو و تقوم الأخرى بقذف السم داخل الجرح و تقوم الثالثة بفرك مكان الجرح و كأنها فرشاة .
و يعد النمل من أشرس الكائنات الموجودة على وجه الكرة الأرضية ، وهنالك نملات إنتحاريات فإذا حوصرت النملة تقوم بالضغط على معدتها لينفجر معها كيس السم، و كأنها قنبلة إرهابية..

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
وسنعود بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
- إليكم بعض أصوات النمل :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أقلام نت :: الأقسام الاسلامية :: منتدى الأعجاز العلمي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
القران الكريم وعلومه  الانترنت والشبكات  ملاحظات الزوار لوحة مفاتيح عربية
 العقيدة والتوحيد  التصميم والجرافيكس سلة المهملات والمكرر خدمة الاستعلام عن رقم IP
السيرة والتاريخ الاسلامي  الجوال والاتصالات أقراء القران الكريم - فلاشي   تطوير المواقع والمنتديات
 الإعجاز العلمي الجوال الإسلامي القران بصوت عدد من القراء  البرامج والحاسوب
 الرقية الشرعية  الألعاب والجافا برنامج الفوتوشوب اونلاين البرنامج الإسلامي
الكتب والمجلات والمطويات  الحوار والنقاش استمع للمصحف الالكتروني النكات والطرائف والتسلية
 الصوتيات والمرئيات  حواء المسلمة أستمع ألأناشيد الاسلامية القرارات والشكاوى والمقترحات
نفحات إسلامية  الصحة والطب الاشرطة الانشادية الاسلامية البث المباشر من الحرم
 الشعر والأدب والخواطر الرياضة دليل أقلام نت الدعوي خدمات لاصحاب المواقع
 الكتب والمجلات العامة الصور والغرائب والسياحة إذاعات أسلامية (قران كريم)  

منتديات أقلام نت

↑ Grab this Headline Animator