منتديات أقلام نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو
التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكن تذكر يلزمك التسجيل ببريد الكتروني فعلي حتى
تتمكن من تنشيط عضويتك

شكرا

ادارة المنتدى

منتديات أقلام نت

 نور المنتدى بك زائر  هلا وغلا وحياك الله
 

البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
مكتبة الصوتيات والمرئيات

القران الكريم

مشاهير القراء

 

ألاناشيد ألاسلامية
مشاهير المنشدين

 

أناشيد منوعة

 

الفلاشات ألاسلامية
الفلاشات القرأنية

 

الفلاشات الوعظية

 

المحاضرات الصوتية
صوتيات المشايخ والعلماء

 

منوعات صوتية

 

الفيديو ألاسلامي

 


شاطر | 
 

 الاستعاذة واحكامها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلم نت


avatar

ذكر عدد المساهمات : 169

نقاط : 27754

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 04/06/2010

الموقع : منتديات أقلام نت


مُساهمةموضوع: الاستعاذة واحكامها    الجمعة نوفمبر 05, 2010 3:59 am

يتعلق بها ثلاثة مباحث :

الأول : في حكمها

الثاني : في صيغتها

الثالث : في كيفيتها

( المبحث الأول ) اتفق العلماء على أن الاستعاذة مطلوبة من مريد القراءة . واختلفوا بعد ذلك هل هذا الطلب على سبيل الندب أو على سبيل الوجوب ؟ فذهب جمهور العلماء وأهل الأداء إلى الأول ، وقالوا : إن الاستعاذة مندوبة عند إرادة القراءة . وحملوا الأمر في قوله تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ على الندب . فلو تركها القارئ لا يكون آثما .

وذهب بعض العلماء إلى الثاني ، وقالوا : إن الاستعاذة واجبة عند إرادة القراءة وحملوا الأمر في الآية المذكورة على الوجوب . وقال ابن سيرين : - وهو من القائلين بالوجوب - لو أتى الإنسان بها مرة واحدة في حياته كفاه ذلك في إسقاط الواجب عنه ، وعلى مذهب هؤلاء لو تركها الإنسان يكون آثما .

( المبحث الثاني ) المختار لجميع القراء في صيغتها " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " لأنها الصيغة الواردة في سورة النحل . ولا خلاف بينهم في جواز غير هذه الصيغة من الصيغ الواردة عند أهل الأداء سواء نقصت عن هذه الصيغة نحو أعوذ بالله من الشيطان ، أم زادت نحو أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، أو أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ، أو أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إنه هو السميع العليم ، أو إن الله هو السميع العليم ، أو أعوذ بالله العظيم السميع العليم من الشيطان الرجيم إلى غير ذلك من الصيغ الصحيحة الواردة عن أئمة القراءة .

( المبحث الثالث ) روي عن نافع أنه كان يخفي الاستعاذة في جميع القرآن . ومثل هذا روي عن حمزة . وروى خلف عن حمزة أيضا أنه كان يجهر بها أول الفاتحة خاصة ويخفيها بعد ذلك في سائر القرآن . وروى خلاد عنه أنه كان يجيز الجهر والإخفاء جميعا لا ينكر على من جهر ولا على من أخفى ، لا فرق في ذلك بين الفاتحة وغيرها من سائر القرآن الكريم .

ولكن المختار في ذلك لجميع القراء العشرة التفصيل فيستحب إخفاؤها في مواطن ، والجهر بها في مواطن أخرى .

مواطن الإخفاء :

(1) إذا كان القارئ يقرأ سرا سواء أكان منفردا أم في مجلس .

(2) إذا كان خاليا سواء أقرأ سرا أم جهرا .

(3) إذا كان في الصلاة سواء أكانت الصلاة سرية أم جهرية .

(4) إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن كأن يكون في مقرأة ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة .

وما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بها .

( تتميم ) إذا كان القارئ مبتدئا أول سورة تعين عليه الإتيان بالبسملة كما سيأتي ، وحينئذ يجوز له بالنسبة للوقف على الاستعاذة أو وصلها بالبسملة أربعة أوجه :

الأول : الوقف على الاستعاذة وعلى البسملة .

الثاني : الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .

الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها .

الرابع : وصل الاستعاذة بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة ، وهذه الأوجه الأربعة جائزة لجميع القراء العشرة عند الابتداء بأي سورة من سور القرآن سوى براءة .

أما الابتداء ببراءة فيجوز لكل منهم وجهان فقط : الأول : الوقف على الاستعاذة . الثاني : وصلها بأول السورة ، ولا بسملة في أولها لجميع القراء كما يأتي .

وأما إذا كان ابتداؤه بآية في أثناء السورة كأول الربع أو أول القصة مثلا فيجوز له حينئذ الإتيان بالبسملة وتركها ، فإذا أتى بالبسملة جازت له الأوجه الأربعة المذكورة ، وإذا تركها جاز له وجهان :

الأول : الوقف على الاستعاذة .

الثاني : وصلها بأول الآية ، وهذه الأوجه جائزة لسائر القراء أيضا .

( فائدة ) لو قطع القارئ قراءته لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح أو لكلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة وسأل من بجواره ليتثبت لا يعيد الاستعاذة . أما لو قطعها إعراضا عنها أو لكلام لا تعلق له بها ولو ردا لسلام فإنه يستأنف الاستعاذة

_____________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aklm.yoo7.com
 
الاستعاذة واحكامها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أقلام نت :: الأقسام الاسلامية :: منتدى القران الكريم وعلومه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
القران الكريم وعلومه  الانترنت والشبكات  ملاحظات الزوار لوحة مفاتيح عربية
 العقيدة والتوحيد  التصميم والجرافيكس سلة المهملات والمكرر خدمة الاستعلام عن رقم IP
السيرة والتاريخ الاسلامي  الجوال والاتصالات أقراء القران الكريم - فلاشي   تطوير المواقع والمنتديات
 الإعجاز العلمي الجوال الإسلامي القران بصوت عدد من القراء  البرامج والحاسوب
 الرقية الشرعية  الألعاب والجافا برنامج الفوتوشوب اونلاين البرنامج الإسلامي
الكتب والمجلات والمطويات  الحوار والنقاش استمع للمصحف الالكتروني النكات والطرائف والتسلية
 الصوتيات والمرئيات  حواء المسلمة أستمع ألأناشيد الاسلامية القرارات والشكاوى والمقترحات
نفحات إسلامية  الصحة والطب الاشرطة الانشادية الاسلامية البث المباشر من الحرم
 الشعر والأدب والخواطر الرياضة دليل أقلام نت الدعوي خدمات لاصحاب المواقع
 الكتب والمجلات العامة الصور والغرائب والسياحة إذاعات أسلامية (قران كريم)  

منتديات أقلام نت

↑ Grab this Headline Animator