منتديات أقلام نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو
التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكن تذكر يلزمك التسجيل ببريد الكتروني فعلي حتى
تتمكن من تنشيط عضويتك

شكرا
البسملة وأحكامها 410
ادارة المنتدى
منتديات أقلام نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا أو
التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
لكن تذكر يلزمك التسجيل ببريد الكتروني فعلي حتى
تتمكن من تنشيط عضويتك

شكرا
البسملة وأحكامها 410
ادارة المنتدى
منتديات أقلام نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أقلام نت

 نور المنتدى بك زائر  هلا وغلا وحياك الله
 

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مكتبة الصوتيات والمرئيات

القران الكريم

مشاهير القراء

 

ألاناشيد ألاسلامية
مشاهير المنشدين

 

أناشيد منوعة

 

الفلاشات ألاسلامية
الفلاشات القرأنية

 

الفلاشات الوعظية

 

المحاضرات الصوتية
صوتيات المشايخ والعلماء

 

منوعات صوتية

 

الفيديو ألاسلامي

 


 

 البسملة وأحكامها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلم نت


قلم نت


ذكر عدد المساهمات : 169

نقاط : 53234

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 04/06/2010

الموقع : منتديات أقلام نت


البسملة وأحكامها Empty
مُساهمةموضوع: البسملة وأحكامها   البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 4:02 am

أجمع القراء العشرة على الإتيان بالبسملة عند الابتداء بأول كل سورة ، سواء كان الابتداء عن قطع أم عن وقف ، والمراد بالقطع ترك القراءة رأسا والانتقال منها لأمر آخر . والمراد بالوقف قطع الصوت على آخر السورة السابقة مع التنفس ومع نية استئناف القراءة لأنه بوقفه على آخر السورة السابقة وقطع صوته على آخر كلمة فيها مع التنفس يعتبر مبتدئا للسورة اللاحقة وإن كان مريدا استئناف القراءة فلابد حينئذ من البسملة لجميع القراء ، وهذا الحكم عام في كل سورة من سور القرآن إلا براءة فلا خلاف بينهم في ترك البسملة عند الابتداء بها . واختلفوا في حكم الإتيان بها ؛ فذهب ابن حجر والخطيب إلى أن البسملة تحرم في أولها وتكره في أثنائها .

وذهب الرملي ومشايعوه إلى أنها تكره في أولها وتسن في أثنائها كما تسن في أثناء غيرها .

وأما الابتداء بأواسط السور فيجوز لكل منهم الإتيان بالبسملة وتركها ، لا فرق في ذلك بين براءة وغيرها واستثنى بعضهم وسط براءة فألحقه بأولها في عدم جواز الإتيان بالبسملة لأحد من القراء ، وذهب بعضهم إلى أن البسملة لا تجوز في أوساط السور إلا لمن مذهبه الفصل بها بين السورتين . وأما من مذهبه السكت أو الوصل بين السورتين فلا يجوز له الإتيان بالبسملة في أواسط السور . وعلى هذا المذهب تكون أوساط السور تابعة لأولها . فمن بسمل في أولها بسمل في أثنائها ، ومن تركها في أولها تركها في أوساطها ؛ والمراد بأوساط السور ما بعد أوائلها ولو بآية أو بكلمة .

وأما حكم ما بين كل سورتين فاختلف القراء العشرة فيه ؛ فذهب قالون وابن كثير وعاصم والكسائي وأبو جعفر إلى الفصل بالبسملة بين كل سورتين ، وذهب حمزة وخلف إلى وصل آخر السورة بأول ما بعدها من غير بسملة ، وروي عن كل من ورش وأبي عمرو وابن عامر ويعقوب ثلاثة أوجه : البسملة ، والسكت ، والوصل .

والمراد بالسكت : الوقف على آخر السابقة وقفة لطيفة من غير تنفس قدر سكت حمزة على الهمز . والمراد بالوصل : وصل آخر السورة بأول تاليتها ، ولا بسملة مع السكت ولا مع الوصل .

وهذا الحكم عام بين كل سورتين سواء أكانتا مرتبتين كآخر البقرة وأول آل عمران ، أم غير مرتبتين كآخر الأعراف مع أول يوسف لكن يشترط أن تكون الثانية بعد الأولى في ترتيب القرآن والتلاوة كما مثلنا . فإن كانت قبلها فيما ذكر كأن وصل آخر الرعد بأول يونس تعين الإتيان بالبسملة لجميع القراء ولا يجوز السكت ولا الوصل لأحد منهم .

كذلك لو وصل آخر السورة بأولها كأن كرر سورة من السور فإن البسملة تكون متعينة حينئذ للجميع ، كذلك تتعين البسملة للكل لو وصل آخر الناس بأول الفاتحة .

هذا وبعض أهل الأداء اختار الفصل بالبسملة بين المدثر والقيامة ، وبين الانفطار والتطفيف وبين الفجر والبلد ، وبين العصر والهمزة لمن روي عنه السكت في غيرها . وهم ورش والبصريان والشامي . واختار السكت بين ما ذكر لمن روي عنه الوصل في غيرها وهم المذكورون وخلف وحمزة . وذهبت طائفة إلى إبقاء الساكت على أصله واختيار السكت فيهن للواصل في غيرهن ، وعدم جواز وصل البسملة بأول السورة بالنسبة للمبسمل .

والذي ذهب إليه المحققون من العلماء عدم التفرقة بين هذه السور وبين غيرها ، وهو الصحيح المختار الذي عليه العمل . وعلى التفرقة يكون لهذه السور مع غيرها حالتان :

الأولى : لو قرأت من آخر المزمل إلى أول القيامة فالمبسمل بين كل سورتين على حاله بأوجه البسملة الثلاثة ، والساكت بين المزمل والمدثر له بين المدثر والقيامة السكت والبسملة بأوجهها الثلاثة ، والواصل بين المزمل والمدثر له بين المدثر والقيامة الوصل والسكت فتكون الأوجه تسعة .

الحالة الثانية : لو قرأت من آخر المدثر إلى أول الإنسان فالمبسمل بين المدثر والقيامة له بين القيامة والإنسان البسملة بأوجهها الثلاثة ، وفي الاختيار يزيد السكت بلا بسملة على كل وجه منها بين القيامة والإنسان ، والساكت بين المدثر والقيامة له بين القيامة والإنسان السكت والوصل . والواصل بين المدثر والقيامة له بين القيامة والإنسان الوصل فقط فتكون الأوجه تسعة أيضا .

( فائدة ) يجوز لكل من فصل بين السورتين بالبسملة ثلاثة أوجه:

الأول : الوقف على آخر السورة وعلى البسملة .

الثاني : الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول التالية .

الثالث : وصل آخر السورة بالبسملة مع وصل البسملة بأول التالية . أما الوجه الرابع : وهو وصل آخر السورة بالبسملة مع الوقف عليها فهو ممتنع للجميع . وعلى هذا يكون لقالون ومن معه هذه الأوجه الثلاثة بين كل سورتين ويكون لورش والبصريين والشامي بين كل سورتين خمسة أوجه : ثلاثة البسملة والسكت والوصل ، أما خلف وحمزة فليس لهما بين السورتين إلا وجه واحد وهو الوصل .

( تتمة ) لكل من القراء العشرة حتى حمزة وخلف بين الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه :

الأول : الوقف وقد يعبر عنه بالقطع ، وهو الوقف على آخر الأنفال مع التنفس .

الثاني : السكت وهو الوقف على آخر الأنفال من غير تنفس .

الثالث : وصل آخر الأنفال بأول التوبة ، وكلها من غير بسملة ، وهذه الأوجه الثلاثة جائزة بين التوبة وبين أي سورة بشرط أن تكون هذه السورة قبل التوبة في التلاوة فلو وصلت آخر الأنعام مثلا بأول التوبة جازت هذه الأوجه الثلاثة لجميع القراء . أما إذا كانت هذه السورة بعد التوبة في التلاوة كأن وصلت آخر سورة النور بأول التوبة فلم أجد من أئمة القراءة من نص على الحكم في هذا . ويظهر لي - والله أعلم - أنه يتعين الوقف حينئذ ويمتنع السكت والوصل ، والله تعالى أعلم . كذلك يتعين الوقف ويمتنع السكت والوصل إذا وصلت آخر التوبة بأولها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aklm.yoo7.com
 
البسملة وأحكامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أقلام نت :: الأقسام الاسلامية :: منتدى القران الكريم وعلومه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» عملاق التحميل الخارق Internet Download Manager
البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 4:13 am من طرف قلم نت

» السبب الاكبر لانتقال الفيروسات خاصية flash memory
البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 4:07 am من طرف قلم نت

» برنامج الغاء تجزئة الاقراص الرهيب Ashampoo Magical Defrag 2.34
البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 3:58 am من طرف قلم نت

» نغمة تضاهي بجمالها كل النغمات
البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 12, 2013 10:51 pm من طرف بامغرف

» برنامج Portable PicPick 2.3.0 لعمل الشروحات وتصوير الشاشة - بروتابل
البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 12, 2013 9:34 pm من طرف بامغرف

» حملة مقاطعة جوجل على الفيسبوك تنجح وجوجل تخسر الملايين
البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 26, 2012 10:52 pm من طرف قلم نت

» كيفية الإستفادة من الوقت
البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2012 1:04 am من طرف ابو احمد

» الوصايا العشر لتنمية الابداع
البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2012 4:22 am من طرف ابو احمد

» العملاق فى أصدارنهائى Kaspersky Anti-Virus & Internet Security 2010 9.0.0.736-Fina
البسملة وأحكامها I_icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 6:23 pm من طرف malah

القران الكريم وعلومه  الانترنت والشبكات  ملاحظات الزوار لوحة مفاتيح عربية
 العقيدة والتوحيد  التصميم والجرافيكس سلة المهملات والمكرر خدمة الاستعلام عن رقم IP
السيرة والتاريخ الاسلامي  الجوال والاتصالات أقراء القران الكريم - فلاشي   تطوير المواقع والمنتديات
 الإعجاز العلمي الجوال الإسلامي القران بصوت عدد من القراء  البرامج والحاسوب
 الرقية الشرعية  الألعاب والجافا برنامج الفوتوشوب اونلاين البرنامج الإسلامي
الكتب والمجلات والمطويات  الحوار والنقاش استمع للمصحف الالكتروني النكات والطرائف والتسلية
 الصوتيات والمرئيات  حواء المسلمة أستمع ألأناشيد الاسلامية القرارات والشكاوى والمقترحات
نفحات إسلامية  الصحة والطب الاشرطة الانشادية الاسلامية البث المباشر من الحرم
 الشعر والأدب والخواطر الرياضة دليل أقلام نت الدعوي خدمات لاصحاب المواقع
 الكتب والمجلات العامة الصور والغرائب والسياحة إذاعات أسلامية (قران كريم)  

منتديات أقلام نت

↑ Grab this Headline Animator